أخبارالجديد

الأمثال في الشعر العربي

عقد المنتدى الثقافي العربي في المملكة المتحدة يوم الجمعة الموافق العاشر من شهر مايس/آيار 2024 أمسية ثقتافية حاضر فيها الدكتور عجيل العجيل جاءت تحت عنوان: “الأمثال في الشعر العربي”…

وقد قدّم الدكتور عامر الصفار رئيس المنتدى ضيفه في بداية الأمسية قائلا: تدرب الدكتور العجيل في بغداد وبالتحديد في مدينة الطب بعد تخرجه من كلية طب جامعة الموصل عام 1973. كما أتيحت له فرصة التدريب في مستشفيات انكلترا ليكمل أختصاصه في الطب الباطني. شغل د عجيل العجيل منصب عميد كلية الطب بجامعة الأنبار، ثم أستاذ الأمراض الباطنية في كلية طب المستنصرية ومستشفى اليرموك، حيث رأس قسم الطب الباطني فيها. وقد أنتخب نقيبا للأطباء في فرع الأنبار لدورتين متتاليتين.
وخلال العشر سنوات الأخيرة كان الدكتور الضيف أستاذا مشاركا في كلية الطب في الجامعة الهاشمية في عمان/الأردن و طبيبا أستشاريا في مستشفى الأمير حمزة في عمّان.
وقد تناول المحاضر د عجيل العجيل ما جادت به قرائح الشعراء العرب مما راح مثلا يضرب به في المجالس والمجتمعات.. حيث فصّل في الشعر الذي تناول المثل القائل ب “كلام الليل يمحوه النهار”.. كما فصّل في مثل “وهل يخفى القمر”.. وهكذا ذكر الشعراء عمر بن أبي ربيعة وأبو نؤاس وحيص بيص والملتمس وزفر بن الحارث والرقاشي ومصعب …
وقد أجاب المحاضر على أسئلة الحضور ومداخلاتهم والتي تناولت جوانب عدة من المحاضرة.. ومن المشاركين في السؤال والتعقيب د ذر الشاوي و د يونس العزي والدكتورة أناهيد عبد الأمير والسيدة نادية الجادر و د تحسين الشيخلي و د خير الله سعيد والدكتورة يسرى جرجيس والدكتورة أسراء عريبي و د محمد السوداني والأستاذ موفق التكريتي والذي ذكر أن والده الراحل عبد الرحمن التكريتي كان قد ألّف كتاب جمهرة الأمثال البغدادية وأن للراحل التكريتي كتابا آخر مخطوطا هو “الكامل في الأمثال” ب 13 مجلدا ينتظر الطباعة في الموصل.

ننشر هنا رابط التسجيل الكامل لمحاضرة الدكتور عجيل العجيل…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى